سيبيها: تدريبات تعبوية بيلاروسية في منطقة غرودنو تتطلب يقظة أوروبية

وزير الخارجية الأوكراني يحذر من استخدام مينسك للتدريبات كأداة ضغط، ويطالب المجتمع الدولي بتكثيف الضغط على نظام لوكاشينكو
كييف/ أوكرانيا بالعربية/ دعا وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها، اليوم الأربعاء 24 يونيو، المجتمع الدولي إلى مراقبة التحركات العسكرية البيلاروسية عن كثب، محذراً من أن "التدريبات التعبوية" التي تجريها مينسك في منطقة غرودنو قد تُستخدم كأداة للضغط على الدول المجاورة، وتعكس تصعيداً عسكرياً قرب حدود أوكرانيا ودول الناتو.
وقال سيبيها في بيان له: "من 20 يونيو إلى 2 يوليو، يقوم مكتب التسجيل والتجنيد العسكري في منطقة أوشمياني بمقاطعة غرودنو باستدعاء نحو 2000 من المجندين ونشر نقاط تجميع أولية".
وأضاف: "رغم تصنيف هذه الإجراءات رسمياً كفحص روتيني للبيانات، إلا أنها تشكل تكتيكاً لترهيب الدول المجاورة. القيادة البيلاروسية لا تظهر أي نية لخفض التصعيد. بل على العكس، مينسك تعزز وجودها العسكري قرب حدود أوكرانيا ودول الناتو".
وشدد سيبيها على أن "هذه الاستراتيجية تخدم مصالح الكرملين، الذي يستخدم الابتزاز السياسي، وهو ما يتناقض مع التصريحات العلنية للقيادة البيلاروسية حول السلام". وأكد أن أوكرانيا "تواصل مراقبة تحركات بيلاروسيا عن كثب، وتكرر تحذيراتها لمينسك من تعميق تورطها في العدوان الروسي، وتدعو المجتمع الدولي لتكثيف الضغط على نظام لوكاشينكو".
المصدر: أوكرانيا بالعربية
