موسكو تبحث عن طرق لإرسال مواطني بيلاروسيا للخدمة في الجيش الروسي

معهد دراسة الحرب يحذر من أن الكرملين قد يستخدم آلية "الدولة الموحدة" لتجنيد البيلاروسيين، في خطوة نحو امتصاص بيلاروسيا فعلياً
كييف/ أوكرانيا بالعربية/ حذر معهد دراسة الحرب (ISW) الأمريكي، في تقرير جديد، من أن الكرملين قد يسعى لتجنيد مواطنين بيلاروسيين للخدمة في الجيش الروسي، مستغلاً آليات ما يسمى "الدولة الموحدة" بين البلدين، وذلك في ظل النقص المستمر في القوات الروسية.
وقال المحللون في المعهد إن موسكو قد تنظر إلى بيلاروسيا كمصدر إضافي لتعويض النقص في الأفراد العسكريين، مشيرين إلى أن مواطني روسيا وبيلاروسيا يتمتعون بوضع مدني موحد في إطار الدولة الموحدة، ويتمتعون رسمياً بحقوق متساوية.
وأضاف التقرير أن السلطات الروسية قد تعلن في المستقبل أن على البيلاروسيين أداء نفس الواجبات التي يؤديها الروس، بما في ذلك الخدمة العسكرية، مما قد يدفع الكرملين للإصرار على تجنيد مواطني بيلاروسيا في الجيش الروسي أو في تشكيلات عسكرية تابعة للدولة الموحدة تحت السيطرة الروسية.
واعتبر المحللون أن هذا السيناريو سيمثل "خطوة أخرى نحو الامتصاص الفعلي لبيلاروسيا من قبل روسيا"، مشيرين إلى أن موسكو قد تحاول أيضاً استخدام معاهدة الأمن الجماعي للدولة الموحدة لإشراك بيلاروسيا بشكل أعمق في الحرب ضد أوكرانيا.
يأتي هذا التحذير بعد أيام من إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن توقف مكررات الإشارة البيلاروسية التي كانت تستخدم لتوجيه الضربات الروسية، ودعوته للرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو لإزالة المعدات المتبقية.
المصدر: أوكرانيا بالعربية
