انطلاق مؤتمر تعافي أوكرانيا في غدانسك من دون مشاركة زيلينسكي ونافروتسكي

رئيسة وزراء أوكرانيا تترأس الوفد الأوكراني في مؤتمر غدانسك
كييف/ أوكرانيا بالعربية/ انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي حول إعادة إعمار في بولندا، الخميس 25 جزيران/ يونيو، حيث تُناقش استثمارات ضخمة ومشاريع جديدة بمشاركة آلاف المندوبين من مختلف الدول.
يُعقد مؤتمر تعافي أوكرانيا 2026، الذي يستمر يومين، في مدينة غدانسك ، ويجمع نحو 5000 مشارك من مسؤولين حكوميين وممثلين عن شركات ومؤسسات مالية دولية.
ترأست الوفد الأوكراني رئيسة الوزراء يوليا سفيريدينكو، ولم يشارك الرئيس فولوديمير زيلينسكي في المؤتمر بعد إلغاء زيارته، كما لم يحضر الرئيس البولندي كارول نافروتسكي المؤتمر.
ويُمثل هذا الحدث منصة رئيسية لمناقشة خطة التعافي الأوكراني، لا سيما في مجالات الطاقة والبنية التحتية والخدمات اللوجستية. ويُركز المؤتمر بشكل خاص على المشاريع الأمنية واندماج أوكرانيا في الأسواق الأوروبية.
ومن المتوقع توقيع أكثر من 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم بشأن التعاون. وتشمل التوقعات المالية الشريحة الأولى من برنامج الاتحاد الأوروبي بقيمة 3.2 مليار يورو تقريبًا، واستثمارًا يزيد عن 500 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
يشارك في المؤتمر ممثلون عن نحو 70 دولة ومنظمة دولية، ويُعتبر مؤتمر تعافي أوكرانيا 2026 أحد أهم الأدوات لتنسيق المساعدات الدولية لإعادة إعمار أوكرانيا بعد الدمار الذي خلفته الحرب.
المصدر: أوكرانيا بالعربية
