توسك: إذا كنا معاً وتصرفنا بحكمة سنتغلب على أي شر

رئيس الوزراء البولندي يشير إلى درس غدانسك التي أعيد بناؤها بعد الحرب العالمية الثانية كرمز لأمل أوكرانيا، ويؤكد على أهمية التضامن الأوروبي
كييف/ أوكرانيا بالعربية/ قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، اليوم الخميس 25 يونيو، خلال افتتاح مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في غدانسك، إن الأوكرانيين والبولنديين هم "أصدقاء في أوروبا يمكنهم تشكيل مستقبل المنطقة معاً"، مشدداً على أن التضامن والحكمة سيسمحان بتجاوز أي شر وإعادة بناء ما دُمّر.
وشرح توسك سبب اختياره غدانسك كمكان للمؤتمر، مشيراً إلى أن المدينة التي دُمّرت بالكامل تقريباً خلال الحرب العالمية الثانية، أصبحت مثالاً عالمياً على إعادة الإعمار ليس فقط على المستوى المعماري، قائلاً: "جهود إعادة الإعمار الكبيرة هذه تنتظر أوكرانيا أيضاً".
وأضاف رئيس الوزراء البولندي: "نحن جميعاً هنا، في أوكرانيا وأوروبا، نؤمن بأن أوكرانيا ستتصدى للعدوان الروسي، وأن خططنا لإعادة إعمار أوكرانيا ليست سراباً. عندما نقول إننا سنعيد بناء المدن الأوكرانية المدمرة معاً بعد الحرب، فإننا نقول ذلك لأننا نؤمن بأن هذا سيحدث بفضل تضامننا".
وشدد توسك على أن إعادة الإعمار ليست مجرد مباني وبنية تحتية، بل "ما بداخلنا"، مضيفاً: "أوكرانيا، وبحق، تريد أن تكون جزءاً من أوروبا الموحدة. وكان شرط الوحدة دائماً هو فهم تاريخنا، والقدرة الحقيقية والاستعداد للمصالحة". واستشهد بتجربة المصالحة الأوروبية بعد الحرب العالمية الثانية بين الألمان والفرنسيين والبولنديين، مؤكداً أن "المستقبل لا يمكن بناؤه إلا على الحقيقة والاحترام المتبادل".
المصدر: أوكرانيا بالعربية
