مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في غدانسك: استثمارات وتمويل واندماج أوروبي

فون دير لاين تعلن عن جاهزية صندوق استثماري ضخم، وسفيريدنكو تتوقع توقيع 160 اتفاقية بأكثر من 10 مليارات يورو، وتركيز على الدفاع و"فلامينغو"
كييف/ أوكرانيا بالعربية/ انطلقت اليوم الخميس 25 يونيو في مدينة غدانسك البولندية أعمال مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا (URC 2026)، بحضور واسع لقادة ومسؤولين من عشرات الدول، وسط توقعات بتوقيع اتفاقيات ضخمة لدعم الاقتصاد والدفاع الأوكراني.
وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال الجلسة الافتتاحية، عن "الجاهزية الكاملة" لصندوق استثماري رئيسي تدعمه كل من الاتحاد الأوروبي وبولندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، في خطوة تهدف إلى تعزيز الاستثمار في إعادة إعمار أوكرانيا.
وكشفت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا سفيريدنكو عن توقيع نحو 160 اتفاقية مع أكثر من 30 شريكاً، بقيمة تتجاوز 10 مليارات يورو، تشمل قطاعات الدفاع والإنتاج المحلي والتقنيات الأوكرانية المصممة لمواجهة العدوان الروسي.
وأشادت فون دير لاين بفعالية صواريخ "فلامينغو" الأوكرانية في ساحة المعركة، مشيرة إلى أن الدنمارك تواصل بناء مصنع متخصص لتوفير مكوناتها ووقودها، في إطار تعزيز القدرات الصاروخية الأوكرانية.
ورحبت رئيسة المفوضية الأوروبية بنائب رئيس الوزراء الأوكراني للاندماج الأوروبي تاراس كاتشكا بمناسبة فتح أول مجموعة تفاوضية، معتبرة أن هذا "نتائج جيدة" تعكس نجاح الإصلاحات الأوكرانية وتقربها من العضوية.
وفي تطور لافت، أكد رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، خلال لقاء مع مراسل "فريدوم"، تطلعه إلى حوار بناء في المؤتمر، سواء بشأن المساعدات الإنسانية أو دعم إعادة إعمار أوكرانيا، وفقاً للمراسل أوليغ بوريسوف.
وشدد مراسل "فريدوم" على أن الأجواء في المؤتمر عكست دفء العلاقات بين كييف ووارسو، رغم الخلافات الأخيرة، حيث شهدت جلسات اليوم تواصلاً إيجابياً بين رئيسة الوزراء الأوكرانية ونظيرها البولندي دونالد تاسك، مؤكداً أن البلدين سيبقيان "أصدقاء وشريكين، وليس مجرد جيران".
المصدر: أوكرانيا بالعربية
