أوكرانيا تتلقى أكثر من 375 مليون يورو لإعادة تأهيل قطاع الطاقة

شميهال: أولويتنا ضمان استقرار نظام الطاقة في ظروف الحرب ودمجه الكامل في فضاء الطاقة الأوروبي
كييف/ أوكرانيا بالعربية/ عُقد الاجتماع الرابع لمجموعة التنسيق المعنية بدعم الطاقة لأوكرانيا (مجموعة السبع+)، أو ما يُعرف بـ"رامشتاين الطاقة"، في مدينة غدانسك البولندية، حيث اتفق الشركاء الدوليون على تقديم مساعدات مالية لقطاع الطاقة الأوكراني بقيمة لا تقل عن 375 مليون يورو، حسبما أفاد المكتب الإعلامي لوزارة الطاقة الأوكرانية، الخميس 25 حزيران/ يونيو الجاري.
وسيُستخدم هذا المبلغ في أعمال الصيانة للمنشآت الحيوية، وحمايتها التقنية، وضمان استمرارية إمدادات الكهرباء لسكان أوكرانيا.
ووفقًا لنتائج المفاوضات، وُزّع الدعم المالي على النحو التالي:
• الولايات المتحدة الأمريكية: 175 مليون دولار أمريكي؛
• السويد: 137 مليون يورو؛
• النرويج: 77 مليون يورو؛
• ليتوانيا: 4 ملايين يورو؛
• إستونيا: 2.13 مليون يورو؛
• أيسلندا: 550 ألف يورو.
وستُمكّن الأموال المُستلمة من شراء المعدات اللازمة لإزالة آثار القصف ودعم التشغيل المستقر لنظام الطاقة الأوكراني.
وخلال الاجتماع، أكد وزير الطاقة دينيس شميهال أن أوكرانيا تتعرض لهجمات متواصلة من العدو للعام الرابع على التوالي، وأشار إلى أنه منذ بداية الغزو الشامل، شنت روسيا أكثر من ستة آلاف هجوم على نظام الطاقة.
كما عرض خططًا لتطوير القطاع، وأشار شميهال إلى أن مهام الفترة 2026-2027 تجمع بين الحفاظ على الاستقرار الداخلي وتعميق التكامل الأوروبي.
وقال: "أولوياتنا للفترة 2026-2027 تهدف في آنٍ واحد إلى ضمان استقرار نظام الطاقة في ظروف الحرب ودمجه الكامل في فضاء الطاقة الأوروبي، وذلك من خلال حماية البنية التحتية للطاقة، وإعادة تأهيل القدرات المتضررة، وتطوير التوليد الموزع، وضخ الغاز في مرافق التخزين تحت الأرض، وتطوير خطوط الربط البيني بين الدول".
وأشار إلى أن قطاع الطاقة الأوكراني يحتاج إلى أكثر من 650 مليون يورو إضافية للاستعداد لموسم التدفئة القادم، وأنه من دون مساهمات جديدة من الشركاء الدوليين، قد يتوقف تنفيذ بعض المشاريع الرامية إلى استعادة البنية التحتية للطاقة.
المصدر: أوكرانيا بالعربية
