بودانوف: التصعيد الحالي من قبل بولندا خطأ فادح

بودانوف: نحن بحاجة إلى علاقات طيبة أو محايدة مع جيراننا
كييف/ أوكرانيا بالعربية/ صرّح مدير مكتب الرئيس الأوكراني كيريلو بودانوف، الخميس 25 حزيران/ يونيو، خلال لقاء مع طلاب في أكاديمية كييف-موهيلا، بأن الوضع الحالي بين كييف ووارسو لا يعتبر نزاعًا بعد، لكنه قابل للتصعيد.
وأشار إلى أن التوترات بين أوكرانيا وبولندا لم تصل إلى ذروتها بعد سحب وسام النسر الأبيض من الرئيس فولوديمير زيلينسكي.
وقال: "مع بولندا، الوضع توتر دبلوماسي تقليدي. لم يصل الأمر إلى حد النزاع بعد، بل هو تناقض. صدقوني، لم نصل إلى ذروة التوتر بعد، وسيحدث المزيد إذا لم يهدأ الجميع قليلًا...."
ووصف بودانوف قرار الرئيس البولندي كارول نافروتسكي بسحب الوسام من زيلينسكي بأنه "سيئ للغاية".
وأضاف: "أعتبره خطأً، بل خطأً فادحًا. إنها قاعدة قديمة: نحن بحاجة إلى علاقات طيبة أو محايدة مع جيراننا، فالتصعيد مع الجيران دائمًا ما يُسبب مشاكل خطيرة، بدءا من المشاكل السياسية وصولاً إلى المشاكل الاقتصادية البحتة".
كما وصف بودانوف هذا القرار بأنه دليل على عدم النضج.
وأكد: "أرى في هذا التصرف عدم نضج. أولاً وقبل كل شيء، عدم نضج من جانب أشخاص في بولندا، ضغطوا من أجل هذا القرار ثم اتخذوه. إنه أمر غريب للغاية، ولم يكن مدروساً أو مُعدّاً له جيداً. وبما أنهم قرروا فعل هذا الشيء، كان عليهم على الأقل تجريد موسوليني من وسامه أولاً".
وجدير بالذكر أن الرئيس البولندي كارول نافروتسكي سحب، في 19 حزيران/ يونيو، وسام النسر الأبيض، وهو أرفع وسام دولة في بولندا، من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وكان السبب هو قرار الرئيس الأوكراني منح إحدى وحدات القوات المسلحة الأوكرانية لقب "أبطال جيش التمرد الأوكراني" الفخري.
وفي 20 حزيران/ يونيو، أعاد زيلينسكي الوسام إلى وارسو عبر خدمة البريد "نوفا بوشتا"، وقد لاقت هذه الخطوة انتقادات في بولندا، التي اعتبرتها إهانة أخرى.
لاحقًا، لم يحضر الرئيس الأوكراني مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في غدانسك، على الرغم من حضور معظم القادة الأوروبيين.
المصدر: أوكرانيا بالعربية
