أوكرانيا بالعربية | في ذكرى النكبة ..فلسطين..أولا..دائما..وأبدا....بقلم د. نوفل حمداني

في الخامس عشر من مايو/ أيار عام 1948م قامت "إسرائيل"...لن أسميها دولة ولا كيانا ..لأنها قامت على أشلاء أبناء فلسطين

 

كييف/أوكرانيا بالعربية/ في الخامس عشر من مايو/ أيار عام 1948م قامت "إسرائيل"...لن أسميها دولة ولا كيانا ..لأنها قامت على أشلاء أبناء فلسطين، وسكن الأرض مهاجرون غير شرعيين واستوطنها مرتزقة شردوا أهل الأرض و سكانها..

إسرائيل توسعت واحتلت الجولان والقدس ..وبدأت تبني المستوطنات بقوة السلاح، وتأتي وتزيد بمهاجرين آخرين على حساب أصحاب "الكوفية"  الذين تصادرت أراضيهم وبيوتهم كما صودرت في العام 1948م!

إنّ نكبة فلسطين ليست نكبة الفلسطينيين وحدهم، وإن كانوا الأكثر تضرُّرًا ، ولكنّها نكبة الأمّة العربية قاطبة، والتي خسرت أرضًا تعتبر ميراثا حضاريا وانسانيا عالميا يحتضن الديانات السماوية الثلاث. وبالتالي فإنّ مسؤولية تحريرها لا تقع على أهل فلسطين وحدهم وإنّما على أحرار العالم أجمعين. و ثبات "إسرائيل" على أرض فلسطين طوال هذه الفترة ليس ناشئًا عن قوّة هذا الكيان، بل ناشئٌ عن حالة الشلل التي تعتري الأمّة العربية والعالم معها..و التي فقدت القدرة على أَظهار الإرادة. فالأنظمة العربية مثلا قامت على أنقاض دول ضعيفة إعتراها الإستعمار بعد سنين وسنين من حكم "الأتراك" لها بذريعة الخلافة...

ذكرى النكبة لهذا العام تمر وحال فلسطين والأمة العربية يختلف عن ما مضى في السنوات الماضية... حيث أصبح الفلسطينيون اليوم، والعالم معهم يرون أن قضيتهم الوطنية باتت أمام ظروف مغايرة ...فالشرق الاوسط الجديد أصبح يخوض معارك بالانابة أمام تنظيمات إرهابية إجرامية أشبه ما تكون بكيان غاصب..فالعالم العربي تعتريه الفوضى ..نعم سادتي أصبح يعاني من "فوضى خلاقة" رسمتها أنامل كوندليزا رايس بدعم من الادارة الامريكية ...

لكن آمالنا في أن يعم السلام الأرض العربية باق...و نكبة فلسطين ذكرى لحق لن ننساه ..فهي أرض سُلبت منا،وبيوت هجرنا منها، وسنسترجعها يوما ما نكبة فلسطين ...إرث ثقيل يستلمه الجيل الصاعد المتعهد بأنه لن يسقط الراية ولن يستسلم... وهنا أختم كلماتي وأقول ... في ذكرى النكبة ..فلسطين..أولا..دائما..وأبدا.. فلسطين هي الحياة وهي المماة وهي الميعاد...وقد صدق محمود درويش حين قال:

على هذه الأرض ما يستحقّ الحياةْ: على هذه الأرض سيدةُ

الأرض، أم البدايات أم النهايات. كانت تسمى فلسطين. صارتْ

تسمى فلسطين. سيدتي: أستحق، لأنك سيدتي، أستحق الحياة

 

د. نوفل حمداني

رئيس المركز العربي في أوكرانيا

مشاركة هذا المنشور:
الأخبار الرئيسية
سياسة
سيبيها يدعو الشركاء لاستراتيجية ضغط جديدة على روسيا
وزير الخارجية الأوكراني يطالب بتجفيف مصادر تمويل الآلة الحربية الروسية وتحطيم أوهام بوتين في تحقيق أهدافه عسكرياً
سياسة
زيلينسكي يهنئ الأوكرانيين بيوم الأب
الرئيس الأوكراني يشيد بدور الآباء في الدفاع عن أوكرانيا ويؤكد: كونك أباً في أوكرانيا اليوم هو شجاعة خاصة وحب خاص
سياسة
أوكرانيا تستهدف محطة نفطية وميناء وثلاثة جسور للعدو في ضربات دقيقة
القوات الأوكرانية تدمر محطة "تيس-تيرمينال-1" في كيرتش وميناء "قوقاز" الروسي، وتقطع خطوط إمداد رئيسية عبر جسور القرم وزاباروجيا وخيرسون
أخبار أخرى في هذا الباب
آراء ومقالات
تغير الوضع على الجبهة لصالح القوات الأوكرانية يفتح نافذة من الفرص.. تحليل سيرهي هربسكي
نافذة الفرص تمتد من 3 إلى 4 أشهر قبل أن يتكيف العدو، وتتطلب ضربات عميقة على اللوجستيات الروسية وتطوير أسلحة قادرة على مواكبة التحديات التكنولوجية
آراء ومقالات
الحياة في ظل حكم بوتين: صحة القاتل الجماعي مقابل حياة الملايين..تحليل ميخائيل دوبينيانسكي
برنامج حكومي بمليارات الدولارات لإطالة عمر الديكتاتور، بينما يرسل مئات الآلاف من الروس إلى حتفهم في أوكرانيا.. تناقض صارخ يكشف أخلاقيات الكرملين
آراء ومقالات
البيوت الروسية في أفريقيا: شبكة تجنيد واستغلال تحت غطاء ثقافي وتعليمي
شبكة تجنيد في 22 دولة أفريقية، خطط لتجنيد 18.500 مرتزق بحلول 2026، وفتح 8 مراكز جديدة في نيجيريا والسنغال ومالي، وميزانية دعاية روسية قياسية بـ 1.85 مليار دولار
تابعونا عبر فيسبوك
تابعونا عبر تويتر
© Ukraine in Arabic, 2018. All Rights Reserved.